صيف كام سعودي كام شات غرور كام شات غزل كام شات الوله شات حبي شات صوتي
منتدى دمعـــة ولـــه - عرض مشاركة واحدة - أسطورة محلب ناقة صالح
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-02-2011, 04:45 PM   #6
مشرفة عامه


الصورة الرمزية الهاشمية
الهاشمية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10482
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 11-14-2018 (03:07 AM)
 المشاركات : 14,665 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
حلمي بأن اكون انا كما انا وهُم ..!! هُم لن احتاج لهُم فيما بعد .

لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: أسطورة محلب ناقة صالح



تعد مدائن صالح من أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة، ومدائن صالح تقع بالقرب من مدينة تبوك في شمال المملكة العربية السعودية، وتشمل عدة كهوف ومقابر منحوتة في الجبال لأقوام حكموا شعوب هذه المنطقة من آشوريين وأنباط ورومان وعرب، كما ارتبطت المدائن بقوم ثمود الذين عايشوا النبي صالح.
وأول انطباع لدى زائر هذه المدينة هو الرهبة والخشوع رغم مرور عهود طويلة على هلاك قومها والذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم (ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين، وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين فأخذتهم الصيحة مصبحين، فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون)، وكان أول ذكر لقوم ثمود في نقش الملك الآشوري سرجون الثاني (721- 705 ق. م) حيث سجل في هذا النقش انتصار الملك الآشوري على قبائل ثمودية في شمال الجزيرة العربية.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقرب الوادي المسمى بوادي هدية قبل مداخل الحجر يلاحظ الزائر أكواماً من الردم على شكل هضاب أو قطع متحجرة من الرمل يقال بأنها قبور قديمة مهجورة إلا أن تاريخها غير معروف.
أما عن الغابات الموجودة بديار ثمود فأشهرها غابة تسمى غابة البطيخ وهي على مقربة من جبل الناقة، وغابة المزحم وهي قريبة من الحجر، والغابة البيضاء ومعظمها أرض بور محروقة العشب، ثم غابة الملح وتقع في شرق وادي هدية.



النقوش والكتابة الثمودية

توجد على الصخور وكثير من الجبال نقوش وكتابة بحروف نبطية أو عربية ثمودية متنوعة، الحروف الأبجدية الثمودية هي نفس حروف الأبجدية العربية القديمة مع نقص حرف واحد هو حرف الظاء، مع اختلاف في رسم الحروف فبعضها يكتب مقلوباً والبعض الأخر معكوساً،ولا يوجد نمط محدد للكتابة أو النقش فقد تبدأ من أعلى الحجر أو الصخرة أو تبدأ من أسفله،وأيضا قد تكون من اليمين أو اليسار، وبصفة عامة فإن اللغة الثمودية- وكما يوضح المتخصصون هي لغة عربية شمالية لا تفترق كثيرا عن عربية الجاهلية وعربية الإسلام،


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من بقى من قوم ثمود ؟

يتساءل المؤرخ الكبير محمد عبد الحميد مرداد في كتابه (مدائن صالح تلك الأعجوبة)عمّا إذا كان بقي أفراد من قوم ثمود أم أن الله أهلك جميع قبائل ثمود في مشارق الأرض ومغاربها، ويستخلص الإجابة من القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى : (و ثمود فما أبقى، وقوم نوح من قبل).
ويعيش حالياً بعض القبائل التي ترعى الماشية حول مدائن صالح وتنصب الخيام حول الحجر ووادي المعظم ووادي هدية ومعظمهم من قبائل الشمال الذين هم من جهينة وبني عطية وعنزه وسليم وغيرهم البدو الرحل.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عزيزي جسااار ثمود قبايل وهذا ماذكر

ارجو ان اكون افدتك بشي يسعدني مرورك



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 


رد مع اقتباس